الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة - قسم الأرصاد

كلمة رئيس القسم

 

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين، علم الأرصاد من أهم العلوم التطبيقية في عصرنا الحديث، فهو يؤثر على جميع مناحي الحياة. وقد زاد الاهتمام به في الآونة الأخيرة بسبب التغيرات الحادة في الطقس والمناخ. ويرتبط علم الأرصاد ارتباطا وثيقاً بالعديد من العلوم سواءً كانت طبيعية أو رياضيا أو غيرها من العلوم. ولعل الجميع يعلم الآثار المدمرة للفيضانات وعلى سبيل المثال فيضان جدة في 26/11/2009 وفيضان الرياض في 3/5/2010. لذلك من الأهمية بمكان فهم فيزياء وديناميكية الغلاف الجوي والمحيطات لتوقع الظواهر الجوية وخاصة الحادة منها ومن ثم الحد من الآثار المدمرة للتغيرات المناخية. ويعتبر إنشاء القسم خطوة هامة من أجل دراسة علوم الغلاف الجوي وتأثيراتها ليس فقط على المستوى المحلي بل وعلى المستوى الإقليمي والدولي.
تاريخيا: أنشئ قسم الأرصاد الجوية عام 1394هـ الموافق 1974م بهدف تأمين احتياجات المملكة من المعلومات والبيانات في مجالات الأرصاد الجوية لخدمة العمليات الملاحية والطيران بشقيه المدني والعسكري، ثم تطور القسم حتى أصبح يحتضن مجموعة من التخصصات النادرة التي تجذب أنظار المتخصصين في المنطقة العربية والتي تعالج القضايا البيئية والتغيرات المناخية. ويقوم القسم بشكل دائم ومستمر على تطوير مناهجه الدراسية في مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. ومن هذا المنطلق فإن قسم الأرصاد يحظى بكوكبة من أعضاء هيئة التدريس والأخصائيين والفنيين المتخصصين في مجال علم الأرصاد بمحاوره المختلفة. كما يحرص القسم على استخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمية لتحقيق وتوفير البيئة المناسبة للطالب في مرحلة البكالوريوس، والاهتمام بنوعية المخرجات للتوافق مع حاجة سوق العمل. ولقد أخذ القسم على عاتقه تدريب وتطوير وتخريج الكوادر الوطنية وتـأهيلها لدفع عجلة التنمية في مجالات الأرصاد المختلفة وخاصة مجال الملاحة الجوية إضافة إلى تقديم العديد من الخدمات والاستشارات والأبحاث وتبادل الخبرات مع بقية دول العالم.
يحتوي هذا الموقع على معلومات عن الأبحاث التي تمت وكذلك عن أعضاء القسم، بالإضافة إلى معلومات الطقس الحالي والتوقعات الجوية للمملكة والبيانات التاريخية لمحطة هدى الشام ومحطات الأرصاد المتنقلة وغيره من المشاريع القادمة إن شاء الله تعالى. الشكر الجزيل لجميع العاملين، والإخوة الفضلاء والمخلصين أعضاء هيئة التدريس لحرصهم على تطور القسم ليكون دائما في خدمة الوطن الغالي.
ملحوظة: في حالة وجود أية مقترحات أو توصيات يمكنكم التواصل معنا على البريد الالكتروني
alabban@kau.edu.sa

عبد الحليم بن حسين لبان


أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 12/9/2020 2:14:07 PM